تقرير كورة بلاس : العرب والسنغال يد واحدة في دعم إدريسا جاي

نشر من طرف كورة بلس في 19/05/2022 - 19:37
اخر تاريخ تحديث 18/05/2024 - 22:47

يواجه إدريسا جانا جاي، لاعب وسط باريس سان جيرمان، أزمة عاصفة في الأيام الأخيرة، بعدما رفض المشاركة في جولة الدوري الفرنسي التي تدعم "رهاب المثلية الجنسية".

 

وأرسل اتحاد الكرة الفرنسي خطابا للاعب السنغالي يطالبه فيه بتوضيح موقفه أو الاعتذار، معتبرا مقاطعة جولة الدوري الفرنسي بأنها سلوك عنصري يماثل أشكال التمييز الأخرى، مثل الدين والعرق واللون، وغيرها.

 

غاب لاعب إيفرتون السابق عن مباراة مونبلييه الأخيرة لأسباب خاصة، وفقا لتأكيدات المدير الفني، ماوريسيو بوكيتينو.

 

التصرف دفع وسائل الإعلام الفرنسية للتفتيش في أوراق الموسم الماضي، لتبرز غياب اللاعب أيضا عن الجولة ذاتها بداعي شكواه من الام في المعدة.

 

دعم عربي

 

ووسط هذه الضغوط العنيفة التي يتعرض لها إدريسا جاي، انتفض العالم العربي والإسلامي دفاعا عن موقف اللاعب، ومهاجما للديمقراطية الزائفة التي لا تحترم فيها فرنسا حرية المعتقدات الدينية للاعب، ولا تحترم رأيه في عدم الاعتراف بمجتمع المثلية.

 

وأطلقت جموع الجماهير العربية والإسلامية العديد من "هاشتاجات" عبر مواقع التواصل الاجتماعي لدعم اللاعب السنغالي في موقفه، وتحييه على الالتزام بتعاليم دينه دون التطرق بكلمة معادية للطرف الاخر من الأزمة.

 

تصدر هاشتاج "كلنا إدريسا" باللغتين العربية والإنجليزية مواقع التواصل الاجتماعي في الساعات الأخيرة، وتفاعلت معه أندية عربية مثل الزمالك المصري والهلال السوداني والفتح السعودي وأهلي بنغازي وأهلي طرابلس والاتحاد الليبي.

 

وشارك أيضا العديد من الفنانين العرب مثل الممثل المصري، محمد هنيدي، بتغريدة بالإنجليزية يقول فيها: "من غير المقبول أن تجبر شخصا على الاعتراف بشيء منافي لعقيدته الدينية".

 

كما كتب معلق كرة القدم الجزائري، حفيظ دراجي: "كل الدعم للسنغالي إدريسا، الذي يتعرض لحملة شنيعة بسبب رفضه دعم مجتمع المثلية، حضارتكم (مجرد كذبة)، لأنها تدعو إلى احترام حرية المثليين، وتحرم اللاعب السنغالي من حريته في التعبير عن رأيه وقناعاته".

 

السنغال تساند

 

ووصلت حملات الدعم لرئيس جمهورية السنغال، ماكي سال، الذي كتب عبر حسابه على "تويتر": "يجب احترام المعتقدات الإسلامية لإدريسا جاي".

 

كما كتب وزير الرياضة السنغالي مطر با: "الشعب السنغالي يدعم إدريسا"، مع صورة للاعب أثناء أداء شعائر الحج في مكة.

 

كما عزز نجوم منتخب السنغال، كاليدو كوليبالي وعبدو ديالو وشيخ كوياتي وإسماعيلا سار وكيتا بالدي وبونا سار، موقف مواطنهم بتغريدات عبر حساباتهم الرسمية.

إضافة تعليق

HTML restreint

  • Balises HTML autorisées : <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • Les lignes et les paragraphes vont à la ligne automatiquement.
  • Les adresses de pages web et les adresses courriel se transforment en liens automatiquement.