قبل نهائي باريس.. رباعي ليفربول يحلم بوصافة إيتو

نشر من طرف كورة بلس في 19/05/2022 - 18:40
اخر تاريخ تحديث 17/05/2024 - 08:34

مع اقتراب نهائي دوري أبطال أوروبا، الذي سيجمع بين ريال مدريد وليفربول يوم 28 مايو/ايار الجاري في باريس، يتطلع كل لاعب في كلا الفريقين للمشاركة في تلك المباراة على أمل كتابة سطر من المجد في مسيرته لا يمحى إلى الأبد.

 

ولعل الجيل الحالي في ليفربول تحديدا بقيادة البروفيسير الألماني يورجن كلوب سيخلد في التاريخ، لأنه أعاد الريدز إلى المنصات التتويج مرة اخرى واستعاد بطولات مر عليها الكثير والكثير بدون العبور على قلعة انفيلد، وتحديدا الدوري الإنجليزي (بعد غياب 30 عاما)، ودوري الأبطال (بعد غياب 14 عاما).

 

وعلى ذكر دوري الأبطال، فهناك 4 لاعبين في صفوف ليفربول على موعد مع التاريخ، لو نجحوا في تحقيق اللقب القاري السابع للريدز.

 

ويستعرض كووورة في السطور التالية ما سيحققه الرباعي الإفريقي محمد صلاح وساديو ماني وجويل ماتيب ونابي كيتا، لو تمكن من قيادة ليفربول للوقوف على منصة التتويج في سانت دوني.

 

الكأس الثانية

 

سبق وأن قاد الرباعي صلاح وماني وماتيب وكيتا، ليفربول للفوز بلقب دوري أبطال أوروبا لعام 2019، وذلك على حساب توتنهام، ليرفع اللاعبون الأربعة الكأس ذات الأذنين، لأول مرة في مسيرتهم.

 

والان يتطلع هؤلاء اللاعبون الأربعة لتحقيق نفس الإنجاز للمرة الثانية، ومعادلة رقم المالي سيدو كيتا، الذي سبق وأن رفع كأس البطولة مع برشلونة مرتين من قبل.

 

سفراء أفريقيا

 

وساهم كيتا في تتويج برشلونة بالبطولة عامي 2009 و2011، وفي المرتين على حساب مانشستر يونايتد، حيث أقيم النهائي الأول في روما وفاز به البرسا بهدفين دون رد، بينما جمعهما النهائي الثاني في ويمبلي وحسمه الفريق الكتالوني بنتيجة 3-1.

 

أما اللاعب الإفريقي الذي يحمل الرقم القياسي في تحقيق دوري الأبطال، هو الكاميروني صامويل إيتو، والذي توج به 3 مرات من قبل، مرتين مع برشلونة، الأولى كانت على حساب ارسنال (2-1) عام 2006، في النهائي الذي أقيم بباريس، والثانية كانت في 2009.

 

بينما المرة الثالثة كانت بقميص إنتر ميلان، على حساب بايرن ميونخ (2-0) في نهائي عام 2010، على ملعب سانتياجو برنابيو.

 

وفي العموم حقق 25 لاعبا إفريقيا لقب دوري أبطال أوروبا على مدار التاريخ، ولعل أبرزهم، رابح ماجر، ديدييه دروجبا، صامويل إيتو، محمد صلاح، ساديو ماني، مايكل إيسيان، حكيم زياش وإدواردو ميندي.

إضافة تعليق

HTML restreint

  • Balises HTML autorisées : <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • Les lignes et les paragraphes vont à la ligne automatiquement.
  • Les adresses de pages web et les adresses courriel se transforment en liens automatiquement.