توغاي: تعلمنا كرة القدم في الجزائر

نشر من طرف كورة بلس في 23/12/2021 - 00:41
اخر تاريخ تحديث 18/05/2024 - 23:07

عبر محمد الأمين توغاي، مدافع الترجي التونسي، والمنتخب الجزائري للمحليين، عن استيائه من التصريحات التي أطلقها عدد من الصحفيين التونسيين، عقب فوز المحاربين على "نسور قرطاج" في نهائي كأس العرب 2021.

 

وكان عدد من الصحفيين التونسيين وفي مقدمتهم معلق قنوات "بي إن سبورت" عصام الشوالي، قد أكدوا أن فضل الأندية التونسية كان كبيرا على المنتخب الجزائري، بعدما نجح في التتويج بلقب كأس العرب بمشاركة لاعبين غالبيتهم ينشطون في الدوري التونسي.

 

وقال توغاي في تصريحات لقناة الشروق الجزائرية: "مؤسف حقا ما نسمعه هنا وهناك من صحفيين ومعلقين من بلد شقيق، يتهجمون علينا لأننا قمنا بدورنا مع المنتخب فقط".

 

وأضاف "الشوالي يقول إن الفضل بالدرجة الأولى للأندية التونسية، وأنا أقول له إننا تعلمنا أساسيات كرة القدم هنا في الجزائر، وليس في تونس".

 

وتابع "لا يجب على هذه التصريحات أن تؤثر على افتخارنا واعتزازنا باللقب، لقد خضنا بطولة مميزة على كافة الأصعدة، وكانت مليئة بالمشاعر والأحاسيس، والآن نحن أبطال العرب".

علولو (non vérifié)

الشتالي يقل جئتم من الجزائر غير متعلمين بل قال الفضل للفرق التي تنشطون بها وهذا ليس عيبا وعليك ان تكون شاكرا وترد على الشوالي لا فرق بين تونس والجزائر وتطفىء نار الحقد والبعض واذكرك يا توقاي وان حفيظ الدراجي أولا اهان المنتخب التونسي بتصنيفه تعيس ثم نشر صورة مهينة للغاية لم يحترم فيها زملائه في البين سبور من خلال ثورة فيها ثلاث توانسة واقعين على الأرض وصورة لأحد اللاعبين الجزائريين وكتب مر من هنا وكان طارق ذياب المهذب والمدرب علي على الدراجي باحترام لذلك احترم تحرتم غير ذلك تحمل ما تقوله عندما ينتقدك صحفي او لاعب له خبرة أو صحفي متمرس

jeu 23/12/2021 - 11:54 Permalien
Zine din (non vérifié)

En réponse à par علولو (non vérifié)

اود ان اذكركم انكم لا تمثلون الشعب التونسي الشقيق لأنكم وببساطة صحفيين هواة زارعي فتنة لا تمتون للروح الرياضية بصلة
ثانيا ان تكلمتم عن اللاعبين الجزائريين فإمكانياتهم هي التي جعلتهم يلعبون و نواديكم هي من تلهث ورائهم لا العكس هو يقدم مردود وخدمة للنادي والنادي يدفع الاجر لا اقل ولا اكثر بينما انتم تصورونهم على انكم انقذتهوم من الهلاك والضياع و صرفتم امولا ضخمة لتكوينهم
لا تتركو حرقة الخسارة تعميكم وتجركم لما لا يحمد عقباه

jeu 23/12/2021 - 17:20 Permalien
Islam touahir (non vérifié)

En réponse à par علولو (non vérifié)

اذا اهانك الدراجي .. أجب الدراجي ، و لا تتهجم علا لاعبين مثلو بلدهم و ففرقهم و يلعبو بالصوارد و غدوة ميأدوش تمشوهم٫ كمية النغرة لي فيلكم مش معقولة، اذا الدراجي اهان مستوى الفريق التونسي الشوالي دخل في امور اللغة العربية و كيان الجزائر، صورة الشاب صورة عادية نساعدها كل يوم انييستا وسط ثلاثة ساقطين و ميسي مقابل فريق كامل مطاكليه و و و.. مقبلتوهاش بيسك خسرتو لا اكثر ولا اقل، حتى مناوشة عادية بين لاعبين وسط المباراة بعدها تحاضنو و تعانقو و بعدها زادو تصورو... قلبتوها حرب و قلبتوها سبب الخسارة و حملة عليه و علا المحترفين و الجزيري عادي يضرب بالبونية عادي بيسك بونجاح لعب في تونس ..مفهمتش هذا النفاق و النغرة .. لوكان غيركم دار هكا تضحكو عليه و موالفين يعملوها معاكم المصارعة راكم تعملو فيه عادي بيسك الصحافة تاعكم تعمل في دور قعدات النسا و الفتنة ...

jeu 23/12/2021 - 17:27 Permalien
Nourredine (non vérifié)

En réponse à par علولو (non vérifié)

Je ne sais pas si Mr Chettali est l'ancien entraineur de la Tunisie ou bien un homonyme. Si le joueur Tougai n'était pas un bon joueur, je ne crois pas que l'EST l'aurait pris. Le football tunisien a profité de la déliquescence du championnat et le non sérieux des clubs en Algérie en raflant les meilleurs joueurs du championnat algérien. Les joueurs Algériens après le retour dans leurs clubs respectifs ont été reçus avec les honneurs au Qatar, malgré que ce pays organisateur de la coupe a perdu contre nous. Cependant, en Tunisie qui est un pays limitrophe et prétend être un pays frère, les joueurs sont menacés et certains animateurs de plateau TV demandent leurs renvois. Pour le cas du commentateur de Bein Sports, Hafid Derradji, a porté un jugement technique sur le niveau de l'équipe nationale de Tunisie et non sur l'État Tunisien contrairement à l'autre, Chouali, s'est lancé dans des sujets politiques et il ne lui restait que de dire que l'Algérie n'existait pas avant 1962. Moi j'avais un enseignant égyptien de langue arabe au collège dans les années 70, mon niveau en arabe ne s'est pas amélioré, en pleine séance et à la suite de l'appel à la prière, la prière d'el-asr, il arrête le cours et fait la prière devant nous, ça c'est un petit exemple de passage des Égyptiens en Algérie. Chers Tunisiens, soyez fair-play, ce n'est qu'un petit match de foot.

ven 24/12/2021 - 03:18 Permalien
شاكر (non vérifié)

En réponse à par Nourredine (non vérifié)

بما انني تونسي سأسمح لنفسي بالحديث عن الجوانب الداخلية.
متابع لما يحصل منذ فترة، مع انني في تونس أعيش يوميا التشكيك في المنتخب التونسي والذي بعكس المنتخب الجزائري لا يخضى بمتابعة أو انصار والاسباب طويلة.
أمور الأخوة، ستبقى بعد هذه المباراة ولكن لن ينس احد أنّ الاخوة عندنا تنتهي عند مقابلة كرة قدم. فما المطلوب من التوانسة؟ ألا يدافع لاعبو المنتخب الجزائري عن ألوان بلدهم؟ أن لا يلعبوا باندفاع ؟
قصة الوطنية بفروقاتها واضحة، التربية الوطنية مختلفة ما بين الشعبين، ونحن عند مقابلة كرة قدم لا نعرف ما نريد. ثقافة التباكي منتشرة في كل مجال، من حق بل من واجب كل لاعب ان يعطي اكثر مما عنده في الميدان، ثم ان حكاية لعب الجزاىريين بتونس حكاية فارغة، فهم يلعبون بمقابل وبمقابل تشريف الفرق التونسية وهذا هو عالم الاحتراف.
لكن مع هذا يبقى من حق الإعلام الجزائري تلميع إنجاز المنتخب الوطني والذي راح حتى التندّر.
الأخوة لا تعني شيئا انما هي شعارات انسانية ولا يغير موضوع الكرة العمق الانساني في العلاقة بين الشعبين ولكن ليس إلى حدّ الميكياج أو إلى حدّ تجاوز انتصار مستحق وإنجاز كبير. الجزائر انتصرت وتفرح بذلك.
تونس انهزمت وعليها البناء والرد كرويا. مع أنّ أغلب من انساق وراء الاتهامات والشتام هم من ضحايا المنظومة التي جعلت منهم بيادق كل همها الرياضة.
يبقى مستوى اللاعب التونسي والجزائري مستوى هزيل ومجرد فرقعات بالمقارنة مع أسلوب حياة اللاعب المحترف حقا وانتصاره للقضايا الانسانية..
صنعوا لكم ابطال في الكرة تتخاصمون من أجلهم بينما المبدع الحق والمثقف هم آخر همكم وإذ يسوؤني أن أرى تخاصمكم هذا فإن ما يسوؤني أكثر هو الانحدار الأخلاقي في الدفاع عن لا أخلاقيات لاعب أو معلق أو مدرب

ven 24/12/2021 - 11:27 Permalien

إضافة تعليق

HTML restreint

  • Balises HTML autorisées : <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • Les lignes et les paragraphes vont à la ligne automatiquement.
  • Les adresses de pages web et les adresses courriel se transforment en liens automatiquement.