أسطورة لا تقدر بثمن.. رموز العالم يودعون الملك بيليه

نشر من طرف كورة بلس في 30/12/2022 - 00:43
اخر تاريخ تحديث 15/05/2024 - 06:36

أثار رحيل "الملك" بيليه أسطورة كرة القدم العالمية عن عمر يناهز 82 عاما الخميس، بعد معاناة طويلة مع مرض السرطان موجة من ردود الفعل حول العالم.

وكتبت ابنة البرازيلي كيلي ناسيمنتو على انستجرام من مستشفى ألبرت أينشتاين حيث كان يعالج بيليه من مرض السرطان منذ شهر "نشكرك. نحبك بلا حدود. ارقد بسلام".

ووصف المهاجم الإنجليزي جيف هيرست الفائز بكأس العالم 1966 التي استضافتها بلاده، بيليه بأنه "الأعظم على الإطلاق".

وغرد هيرست قائلا "لدي الكثير من الذكريات عن بيليه، وبدون أدنى شك أفضل لاعب لعبت ضده (مع بوبي مور أفضل لاعب كرة قدم لعبت بجانبه)".

وتابع "بالنسبة لي يظل بيليه الأعظم على الإطلاق وأنا فخور بأن أكون معه على أرض الملعب. ارقد في سلام بيليه وشكرا لك".

ولخص الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إرث بيليه، فكتب على تويتر "اللعبة. الملك. الخلود".

وكتب الرئيس السابق للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) السويسري سيب بلاتر "إنها أخبار محزنة للغاية، لقد رحل بيليه. العالم ينعي أعظم لاعب كرة قدم في التاريخ وشخص رائع. لقد احتفل بكرة القدم بشكل لا مثيل له".

خالد إلى الأبد

أكد نادي نيويورك كوزموس الأمريكي الذي دافع عن ألوانه بيليه في السبعينيات أن الراحل جلب "اللعبة الجميلة" إلى الولايات المتحدة، واصفا إياه باللاعب العبقري الذي أحدث تحولا في هذه الرياضة.

وقال في بيان نشر على موقعه الرسمي "اسم بيليه سيكون إلى الأبد مرادفا للفن الرياضي والعبقرية".

وأضاف "تأثيره الدائم على رياضة كرة القدم لا يقدر بثمن. ارقد بسلام يا ري".

ولعب بيليه مع كوزموس بين عامي 1975 و1977 بعد مسيرة ملحمية مع سانتوس.

وفي رسالة مؤثرة ودع الرئيس البرازيلي لولا أسطورة بلاده قائلا على تويتر "لم يكن هناك رقم 10 مثله".

وتابع لولا الذي سيتسلم مهامه الرئاسية الأحد "قلة من البرازيليين حملوا اسم بلدنا إلى أبعد الحدود بقدر ما فعل.. لم يلعب فقط، بل قدم عرضا شاملا"، مؤكدا أنه استمتع بامتياز مشاهدة بيليه وهو يلعب مباشرة.



وكتب المهاجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي عبر موقعه على فايسبوك "ارقد بسلام أيها البطل".

وأضاف مهاجم برشلونة باللغة بالإنجليزية مرفقا رسالته بصورة للبرازيلي باللونين الأبيض والأسود "السماء لها نجم جديد حيث فقد عالم كرة القدم بطلا".

وخصص الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) موقعه الرسمي على الإنترنت لذكرى البرازيلي بيليه "الخالد معنا إلى الأبد"

كرة القدم خسرت الأعظم

غرد المهاجم الدولي السابق الأرجنتيني جابريال باتيستوتا بعد خبر وفاة بيليه "شكرا على كل ما قدمته لعالم كرة القدم. ارقد بسلام أيها الأسطورة".

وبمجرد انتشار نبأ وفاة "الملك" بيليه، تذكر العديد من الأرجنتينيين رسالته عندما توفي أسطورة كرة القدم العالمية دييجو مارادونا عن عمر يناهز 60 عاما في أواخر عام 2020.

حينها كتب بيليه "فقدت صديقي العزيز وفقد العالم أسطورة. أتمنى أن نلعب كرة القدم في يوم من الأيام معا في الجنة".

أما الرئيس الأرجنتيني ألبرتو فرنانديز المعروف بأنه من كبار مشجعي كرة القدم، فكتب "لقد رحل عنا أحد أعظم لاعبي كرة القدم في التاريخ. سنتذكر دائما تلك السنوات التي أبهر فيها بيليه العالم بموهبته".

كما أعربت أندية كرة القدم الأرجنتينية عن تعازيها، بما في ذلك بوكا جونيورز وريفر بلايت.

وقال رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الألماني توماس باخ على تويتر "مع وفاة بيليه، فقد العالم رمزا كبيرا للرياضة. وكما اختبرت بنفسي، فقد كان مؤمنا حقيقيا بالقيم الأولمبية وحمل الشعلة الأولمبية بفخر (خلال دورة ألعاب ريو في عام 2016). كان شرفا منحه الوسام الأولمبي".

وكتب النجم الدولي السابق والمدرب الحالي الفرنسي زين الدين زيدان على إنستجرام "الملك الأبدي بيليه".

وتأسف نادي برشلونة عبر موقعه على تويتر لوفاة الملك بيليه، وكتب: "أحد أفضل اللاعبين في كل العصور. معه، أصبحت كرة القدم أكبر. ارقد بسلام".

أما غريمه الأبدي ريال مدريد فأكد بدوره على تويتر "الأسطورة بيليه سيبقى في الذاكرة إلى الأبد من قبل كل محبي الرياضة وإرثه يجعله أحد أساطير كرة القدم العالمية".

وقال الدولي البرازيلي السابق رونالدو الملقب ب "الظاهرة" بطل العالم 2002 على انستجرام عن مواطنه "فريد. متألق. فني. مبدع. مثالي. لا مثيل له الأفضل على الإطلاق. العالم في حداد".

وأضاف "هو مزيج من الحزن والفخر الهائل للتاريخ الذي كتبه. يا له من امتياز أني أتيت من بعدك يا صديقي. إرثه يتجاوز الأجيال".

إضافة تعليق

HTML restreint

  • Balises HTML autorisées : <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • Les lignes et les paragraphes vont à la ligne automatiquement.
  • Les adresses de pages web et les adresses courriel se transforment en liens automatiquement.