بعد زخم نسخة قطر.. مفاجآت كبرى في كاس العالم 2026

نشر من طرف كورة بلس في 21/12/2022 - 23:56
اخر تاريخ تحديث 06/05/2024 - 14:01

ستستضيف الولايات المتحدة والمكسيك وكندا النسخة المقبلة لبطولة كأس العالم وسط مفاجآت كثيرة أبرزها مشاركة 48 فريقا.

 

وتأتي استضافة الدول الثلاث للمونديال، رغم تعهد الفيفا بعدم تنظيم المونديال في أكثر من دولة.

 

ربما أثارت كثافة وضغط مباريات مونديال قطر 2022 إعجابا عالميا، لكن خبراء يقولون إن المونديال المقبل عام 2026 سيحمل الكثير من المفاجآت السعيدة.

 

ففي الوقت الذي كانت فيه بطولة 2022 أول مونديال يُقام في مدينة واحدة تقريبا، إذ كانت معظم الملاعب في العاصمة القطرية الدوحة أو بالقرب منها، فإن المونديال المقبل في 2026 سيكون أول بطولة تُجرى في ثلاث دول.

 

لكن هذه ليست المفاجأة الوحيدة، لا سيما أنها ستشهد أيضا مشاركة 48 فريقا بدلا من 32؛ في معدل غير مسبوق.

 

وإزاء ذلك، يُتوقع أن يحمل المونديال المقبلة في طياته نتائج مفاجئة أكثر من مونديال قطر على غرار فوز السعودية على الأرجنتين وفوز الكاميرون على البرازيل.

 

من جانبه، قال أسطورة ألمانيا يورجن كلينسمان الذي يرأس مجموعة الفيفا للدراسات الفنية لكأس العالم 2022، "سنرى المزيد من المفاجآت بأقدام منتخبات أفريقيا وآسيا في مونديال 2026".

 

الموعد المعتاد

 

من المقرر أن تستغرق بطولة 2026 وقتا أطول من مونديال قطر الذي جرى تنظيمه في فترة قصيرة نسبيا امتدت لأربعة أسابيع، نظرا لأنها نُظمت في منتصف معظم الدوريات.

 

لكن بطولة 2026 ستعود إلى موعدها المعتاد في شهري يونيو/ حزيران ويوليو/ تموز بعد قرار إقامة مونديال قطر في نوفمبر/ تشرين الثاني وديسمبر/ كانون الأول.

 

وقد أعلن الفيفا ومنظمو مونديال 2026 عن المدن المستضيفة في الدول الثلاث، لكن لم يتم الكشف عن عدد المباريات التي ستُقام في كل مدينة.

 

وكانت الخطط المسبقة لمونديال 2026 تقوم على تقسيم الفرق الـ 48 على 16 مجموعة تضم كل منها ثلاثة فرق، ثم يتأهل فريقان من كل مجموعة للدور 32، مما يعني أن دور المجموعات لن يسير حسابيا بشكل جيد مقارنة بنخة قطر.

 

ولذلك، يخشى مسؤولو الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) من احتمالية ألا تحسم العديد من المباريات النهائية في دور المجموعات بأقدام الفريقين المتنافسين فضلا عن مخاوف من حدوث تلاعب في النتائج، خاصة في حالة احتياج الفريقين المتنافسين للتعادل سعيا لبلوغ الأدوار التالية.

 

وتحدث رئيس الفيفا جياني إنفانتينو للصحفيين قائلا إنه بعد "اختتام مونديال قطر ونجاح 8 مجموعات، في كل منها 4 فرق، أعتقد أننا بحاجة لإعادة النظر أو إعادة مناقشة الشكل على الأقل".

 

وجرى طرح خطة تتضمن تقسيم الفرق المشاركة إلى 12 مجموعة تضم 4 فرق مع استمرار بعض الفرق التي تحتل المركز الثالث في مجموعتها.

 

فيما كشفت تقارير إعلامية عن اقتراح آخر ينطوي على تقسيم الفرق المشاركة إلى قسمين يضم كل منهما 24 فريقا يتم تقسيمهم على 6 مجموعات تضم كل مجموعة 4 فرق، ثم يلعب الفريق المتصدر من كل قسم النهائي.

 

ويرى خبراء أن هذا الأمر يعد تغييرا جذريا، فيما يتفق كثيرون على أن الهدف وراء زيادة عدد الفرق المشاركة زيادة حصيلة الفيفا والدول المنظمة من الإيرادات.

 

ومن شأن إضافة جولة جديدة إلى دور المجموعات أن يزيد عدد المباريات، مما سيمثل عبئا على اللاعبين. إذ من المقرر أن تمتد البطولة لأسبوع إضافي، فيما يُتوقع أن يصدر القرار النهائي حيال مسار البطولة العام المقبل.

 

حلم أفريقيا

 

وقد جرى البت في عدد المقاعد المخصصة لكل قارة. فيما يرى الخبراء أن البطولة المقبلة ستشهد مشاركة بعض الدول لأول مرة مثل الصين أو كينيا في ضوء زيادة عدد المنتخبات.

 

وقال أسطورة الكرة النيجيرية صنداي أوليسيه: "هذا الأمر يمثل هدية من السماء للأفارقة. نحن قارة تتألف من 54 دولة واعتقدنا لفترة طويلة أنه يجب أن يكون تمثيلنا في البطولة بعدد أكبر. وكلما زادت الفرق، كلما زادت فرص الفوز. ولا أعتقد أن جودة كرة القدم ستقل، بل العكس".

 

وكان مونديال 2002 أول وآخر بطولة كأس عالم تُقام في أكثر من دولة إذ نُظمت البطولة في اليابان وكوريا الجنوبية.

 

وخلال نسخة 2002، وقعت خلافات بين اليابان وكوريا الجنوبية حيال المدن التي استضافت المباريات، مما دفع رئيس الفيفا السابق سيب بلاتر إلى القول بأن هذه البطولة ستكون أخر بطولة يتم تنظيمها في أكثر من دولة.

 

ورغم ذلك، سوف تقام بطولة 2026 ليس فقط في دولتين بل في ثلاث دول، فيما كان من الممكن أن تستضيف الولايات المتحدة كافة المباريات.

 

لكن يبدو أن إشراك المكسيك وكندا في تنظيم بطولة كأس العالم المقبلة يرجع لأسباب سياسية أكثر من كونها أسبابا كروية.

 

وفي ذلك، يرى خبراء أن المونديال المقبل سيكون مختلفا عن مونديال قطر في ظل الغموض حيال مسار البطولة.

إضافة تعليق

HTML restreint

  • Balises HTML autorisées : <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • Les lignes et les paragraphes vont à la ligne automatiquement.
  • Les adresses de pages web et les adresses courriel se transforment en liens automatiquement.