أندية السوبرليج تنتظر قرار محكمة العدل الأوروبية

نشر من طرف كورة بلس في 13/07/2022 - 00:36
اخر تاريخ تحديث 02/05/2024 - 19:50

أنهت محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي، فصلا جديدا في القضية التي أقامتها أندية دوري السوبر (السوبرليج)، في انتظار كلمة الفصل بالحكم النهائي في 2023.

 

وسينشر المحامي العام رأيه علنا في 15 ديسمبر/كانون الأول، بشأن كيفية حل القضية. وستكون استنتاجات غير ملزمة يتداول بشأنها القضاة الخمسة عشر الذين يتم اختيارهم من بين 27 قاضيا في المحكمة لتشكيل "الدائرة الكبرى" التي تكلف بها.

 

ويجوز لكل قاض أن يقترح تغييرات إلى أن يتم اعتماد قرار نهائي، بالأغلبية، يعلن عنه في جلسة علنية، حتى بدون تاريخ محدد في العام المقبل، ويرسل إلى المحكمة التي أثارت المسألة لإصدار حكم أولي، ملزم بالبت فيه وفقا للخط الذي حددته محكمة العدل الأوروبية.

 

وبدأت جلسات الاستماع في القضية الإثنين بشأن الدعوى التي رفعها تحالف السوبر ليج ضد كل من الاتحادين الأوروبي (يويفا) والدولي (فيفا) بسبب إساءة استخدام مزعومة لمركز مهيمن ومنع المنافسة الحرة التي تكفلها معاهدات الاتحاد الأوروبي من خلال الرد بعقوبات محتملة على الإعلان، في عام 2021، من إنشاء هذه المسابقة البديلة من قبل 12 من الأندية الأوروبية الرئيسية.

 

وبعد مرافعة أولية من ممثل السوبرليج، اعتبر الممثل القانوني لليويفا، دونالد سلاتر، المشروع الذي تروج له هذه الأندية (التي لم يتبق منها سوى ثلاثة أندية) "مثالا من كتاب نصوص لكارتل"، وأكد أن العقوبات التي اتخاذها ضد الأندية المشاركة "ضرورية لضمان الامتثال" للوائح الاتحاد.

 

وأكد "أرادت هذه الأندية الحصول على كل شيء، بالإضافة لمواصلة المشاركة في المسابقات الوطنية، ولكن مع إعفائهم من مبادئ الجدارة الرياضية والتضامن التي تقوم عليها. كان من شأن السوبرليج أن يوجه ضربة قاتلة للنموذج الرياضي الأوروبي الذي جعل أوروبا أفضل مكان في العالم للعب والاستمتاع بكرة القدم. الاتحاد الأوروبي لكرة القدم هنا للدفاع عنه".

إضافة تعليق

HTML restreint

  • Balises HTML autorisées : <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • Les lignes et les paragraphes vont à la ligne automatiquement.
  • Les adresses de pages web et les adresses courriel se transforment en liens automatiquement.