أوناي إيمري.. النسخة المحدثة من مورينيو 2004

نشر من طرف كورة بلس في 12/04/2022 - 01:00
اخر تاريخ تحديث 18/05/2024 - 20:07

يحل فياريال الإسباني ضيفا على بايرن ميونخ الألماني، مساء اليوم، على ملعب أليانز أرينا، في إياب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا.

 

فريق الغواصات الصفراء استطاع أن يحقق فوزًا مفاجئًا على العملاق البافاري بنتيجة (1-0)، في مباراة الذهاب التي أقيمت بمعقل فياريال، الأسبوع الماضي، ليحصل على أفضلية قبل لقاء العودة.

 

ويأمل المخضرم أوناي إيمري، المدير الفني لفياريال، في تحقيق مفاجأة كبرى بإقصاء أحد أكبر المرشحين للفوز باللقب، ومحاولة التتويج باللقب والسير على خطى جوزيه مورينيو الذي قاد بورتو البرتغالي لإنجاز تاريخي عام 2004.

 

مفاجأة مورينيو

 

في يناير/كانون الثاني 2002، تولى مورينيو المهمة الفنية لبورتو خلفا لأوكتافيو ماتشادو، ليبدأ عهدا جديدا مع الفريق البرتغالي، تمكن فيه من قيادته لقمة الكرة البرتغالية ومن ثم الأوروبية.

 

استلم مورينيو المهمة وبورتو بالمركز الخامس في الدوري، لكنه قاد الفريق في نهاية الموسم للتواجد بالمركز الثالث، بعدما حقق 11 انتصارا من أصل 15 مباراة.

 

وفي الموسم التالي (2002-2003)، نجح جوزيه في قيادة بورتو للفوز بلقب الدوري، بعدد نقاط قياسي (86)، بجانب الفوز بكأس البرتغال، وأيضًا كأس الاتحاد الأوروبي.

 

وشهد موسم (2003-2004) إنجازا تاريخيا آخر، بعدما نجح في قيادة بورتو للفوز على موناكو الفرنسي في نهائي دوري أبطال أوروبا، بنتيجة (3-0)، على ملعب شالكه بألمانيا.

 

موسم استثنائي؟

 

لم يكن أحد يتوقع أبدًا وصول فياريال لهذا الدور بدوري الأبطال، رغم وقوعه في مجموعة متوازنة ضمت مانشستر يونايتد وأتالانتا الإيطالي ويونج بويز السويسري.

 

الكثير من متابعي كرة القدم توقعوا عبور مانشستر يونايتد وأتالانتا، لكن فياريال نجح في التأهل بدلا من الفريق الإيطالي.

 

واصطدم "الغواصات" في ثمن النهائي بيوفنتوس، لتنحصر آمال الفريق في العبور لربع النهائي، خاصة بعد تقدم اليوفي في الدقيقة الأولى بملعب لاسيراميكا في إسبانيا، لكن اللقاء انتهى بالتعادل الإيجابي (1-1).

 

ورغم إقامة مباراة العودة في ملعب يوفنتوس، إلا أن فياريال استطاع أن يفجر مفاجأة مدوية بالفوز (3-0)، ليقصي البيانكونيري ويتأهل لربع النهائي.

 

وواصل فياريال مشواره الهائل بتحقيق فوز مفاجئ (1-0) على بايرن ميونخ، الذي لم يخسر بدوري الأبطال هذا الموسم (7 انتصارات وتعادل)، قد يلعب دورا في تسهيل مهمته قبل لقاء الغد.

 

فهل ينجح إيمري في صنع التاريخ وقيادة فياريال للوصول لنصف النهائي على حساب العملاق البافاري؟

إضافة تعليق

HTML restreint

  • Balises HTML autorisées : <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • Les lignes et les paragraphes vont à la ligne automatiquement.
  • Les adresses de pages web et les adresses courriel se transforment en liens automatiquement.