تقرير كرة بلاس : صلاح يملك المفتاح السحري لفك عقدة داكار

نشر من طرف كورة بلس في 26/03/2022 - 20:47
اخر تاريخ تحديث 22/05/2024 - 01:37

تحول محمد صلاح، نجم ليفربول الإنجليزي وقائد منتخب مصر، إلى "تاجر السعادة" بالنسبة للجماهير المصرية، منذ خطوته الأولى في الملاعب الأوروبية حتى أصبح أحد أهم لاعبي العالم.

 

لكن المعروف الأكبر لصلاح، فعله للجماهير المصرية عندما قاد الفراعنة إلى كأس العالم روسيا 2018، بعد 28 عاما من الغياب، ويسعى الآن لتكرار الأمر بقيادة منتخب بلاده إلى مونديال "قطر 2022".

 

ونجح صلاح في فك شفرة دفاعات منتخب السنغال، أمس الجمعة، بعدما ساهم بشكل أساسي في الفوز على أسود التيرانجا (1-0) في ذهاب الدور الفاصل من التصفيات المؤهلة للمونديال.

 

ويستضيف ملعب "ديامناديو الأولمبي" بالعاصمة السنغالية داكار لقاء الإياب بين السنغال ومصر، الثلاثاء المقبل، وهنا سيكون الدور الأكبر على صلاح بالحفاظ على انتصار الذهاب والثأر من أسود التيرانجا بعد شهر من فوزهم بكأس الأمم الأفريقية على حساب مصر.

 

عقدة داكار

 

ويواجه المنتخب المصري عقدة تاريخية، حينما يحل ضيفا على أسود التيرانجا، حيث لم يحقق الفراعنة أي فوز في "داكار" على مدار تاريخه.

 

وخاض منتخب مصر 3 مواجهات سابقة أمام السنغال بالعاصمة داكار، فشل في تحقيق الفوز بأي منها، حيث تعادل في مباراتين وخسر واحدة.

 

وشهد عام 1997 مواجهة بين أحفاد الفراعنة وأسود التيرانجا بداكار، في التصفيات الأفريقية المؤهلة لبطولة الأمم الأفريقية 1998 والتي أقيمت ببوركينا فاسو، وانتهت بالتعادل السلبي بين الفريقين.

 

وفي عام 2001، التقى منتخب مصر بنظيره السنغال داكار في أولى مبارياته بدور المجموعات، ضمن التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم 2002، والتي انتهت بالتعادل السلبي للمرة الثانية.

 

وجاء آخر زيارات الفراعنة لداكار في عام 2014، حينما واجه منتخب السنغال بالتصفيات الأفريقية المؤهلة لبطولة الأمم الأفريقية 2015 والتي أقيمت بغينيا الاستوائية وخسرها منتخب مصر بهدفين دون رد.

 

ويبحث منتخب مصر عن تحقيق أول فوز له بالعاصمة السنغالية داكار وحجز تذكرة العبور لمونديال قطر 2022، متسلحا بـ"صلاح" ورفاقه.

 

تفوق صلاح

 

ويملك صلاح مفتاح كسر هذه اللعنة، حيث تمثل "داكار" بالنسبة له تميمة حظ، بعد أن توج بها للمرة الثانية بجائزة أفضل لاعب في أفريقيا لعام 2018، والتي أقيمت في 2019 بعاصمة السنغال.

 

وحصل صلاح وقتها على المركز الأول في قائمة أفضل لاعب بالقارة السمراء، وحل السنغالي ساديو ماني في المركز الثاني، وجاء الجابوني بيير إيميرك أوباميانج في المركز الثالث.

 

ولم يحرز صلاح أهداف في تصفيات أفريقيا الحالية المؤهلة لكأس العالم وصنع 3 أهداف، فيما أحرز خلال مشواره مع الفراعنة 11 هدفا بواقع 6 أهداف في تصفيات 2014 و5 أهداف في تصفيات 2018.

إضافة تعليق

HTML restreint

  • Balises HTML autorisées : <a href hreflang> <em> <strong> <cite> <blockquote cite> <code> <ul type> <ol start type> <li> <dl> <dt> <dd> <h2 id> <h3 id> <h4 id> <h5 id> <h6 id>
  • Les lignes et les paragraphes vont à la ligne automatiquement.
  • Les adresses de pages web et les adresses courriel se transforment en liens automatiquement.